منهجة تكسير البنية (نص شعري)
منهجة تكسير البنية (نص شعري)
لقد شكلت نكبة فلسطين سنة ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين إنعطاف قوي في تاريخ الشعر العربي حيث أصبحت القصيدة تجربة إنسانية لما فرضت عليها من أحداث و آزمات سياسية دون نسيان فلسطين والإحباط الذي أصاب الفكر العربي في ظل هذا الوضع الأسود كان لا بد من ظهور حركة شعرية جادة نادت بالتجديد الشعري والبحث من أشكال تعبيرية جديدة قادرة على إستعاب هذا الوضع والتعبير عنه قصد تغييره فكسرت إيقاع البيت القائم على تفعيلة الواحدة إلا أنها وزعت هذه التفعيلة توزيعها مغايرا ومن رواد هذه الحركة نازك الملائكة والسياب والبياتي في العراق وأدونيس ويوسف الخال في لبنان وصلاح عبد الصبور و حجازی فى مصر وفدوى طوقان في فلسطين وعبد الله راجع ومحمد بنيس في المغرب إضافة إلى صاحب النص ...... الذى كانت له بدوره مساهمة .في تمثيل هذا التيار الحداثي
فأين تتجلى مظاهر تكسير البنية في النصالذي نحن بصدد دراسته ؟
انطلاقا من ملاحظتنا للقصيدة نلاحظ أن شكلها عبارة عن قصيدة شعرية حديثة بدت عليها مظاهر التجديد من حيث إنبنائها على نظام الأسطر الشعرية المتفاوته من حيث الطول والقصر تماشيا مع الدفقة الشعورية للشاعر إضافة إلى تنوع الروي والقافية اذا انتقلنا إلى العنوان يتكون من (موضوع) والنص اذن و بناءا على هذه المؤشرات يعكس موقف الشاعر من ... ونفترض أن هذه القصيدة تمثل تجربة تكسير البنية .
بقراءة القصيدة قراءة متأنية يتضح لنا أن الشاعر إبتدأ قصيدته بـ .......... لينتقل إلى.....
ليخلص في الأخير إلى..... و بعد هذه الوقفة المتأنية عند المضامين ستنتقل إلى استعراض أهم القيم الجمالية التي عمل الشاعر على ذكرها في هذه القصيدة ولعل هذه القيم تكون حاضرة في معجم النص يعكسها حقل دال على ..... و من الألفاظ الدالة عليه تذکر...... و حقل دال على ...... ومن ألفاظه نذكر .....، أما اذا اردنا التوقف عند ملامح تكسير البنية الإيقاعية ستجد أن الشاعر لم يلتزم بالبنية العروضية كما هو الحال لدى رواد إحياء النموذج أو أقطاب سؤال الذات حيث اعتمد تقنية الأسطر الشعرية بدل الأبيات ويلاحظ القارئ تفاوت تلك الأسطر من حيث الحجم تبعا لتفاوت التفعيلات المكونة لكل سطر هذا بخصوص الإيقاع الخارجي للنص أما الداخلي فهناك تكرار بعض الأصوات تتمثل في تكرار بعض الحروف (...) وكذالك تكرار بعض الكلمات )) .
أما المستوى الأسلوبي للقصيدة فالشاعر عمد إلى الجمل الخبرية بغية توظيفها لوصف (..) فمن مواطن توظيف هذا الأسلوب تذكر ما يأتي ......أما الأسلوب الإنشائي يأتي في ...... و إلى جانب هذه الأساليب وظف الشاعر صورا شعرية قائمة على الانزياح من خلال خلق علاقات جديدة بين الكلمات تخرق المألوف في صياعتها، ومن ضمن الصور الشعرية الواردة في النص التشبيه .... الإستعارة .....
وقد أدت الصور الشعرية في هذا السياق وظيفة تعبيرية إيحائية.
استنادا إلى ما سبق يبين لنا أن الشاعر قد كسر بنية القصيدة التقليدية، كسرها إيقاعيا باعتماد شكل جديد فى نظمها يقوم على السطر والجملة الشعرية ويعمد الى تلافي بين الوقفتين العروضية والدلالية وكسرها دلاليا باعتماد معاجم ترتبط بالإنسان ومعاناته التي يعيشها وباعتماد نمط جديد من التصويرلا يقوم على الصورة المحدودة بل يعتمد على الصور المركبة التي تتناسب مع أسطر القصيدة لذلك اعتقد ان القصيدة تشكل نموذج واضح من نماذج تكسير البنية ولبنة من لبنات اتجاه تجدیدی سایر عصره وكان استجابة لمتغيرات تميزت بالهزيمة والتوق إلى التحرر والإنفتاح على الثقافات الإنسانية
-