نصائح للنجاح في الأقسام التحضيرية بالمغرب


تعتبر  الأقسام التحضيرية للمدارس العليا في المغرب الجسر الذي يتيح للطلبة الولوج إلى كبرى كليات الهندسة والإدارة.

تستمر الدراسات في الأقسام التحضيرية لمدة عامين في المجموع. وهي متاحة بعد شهادة البكالوريا وتهدف إلى إعداد الطلاب لامتحانات القبول في المعاهد والمدارس الكبرى في المغرب والخارج.

يواجه معظم طلاب الأقسام التحضيرية صعوبة في العثور على وتيرة العمل التي تناسبهم. ولتحقيق ذلك، يقدم موقع Bacplus.ma النصائح التي تساعد على النجاح في الأقسام التحضيرية بالمغرب.


نصائح للنجاح في الأقسام التحضيرية بالمغرب:

تنظيم العمل:

تقول القاعدة أن النجاح يعتمد في المقام الأول على التنظيم. ليس هناك فائدة من البدء بالمراجعة في وقت متأخر، بل على العكس من ذلك، يجب أن يبدأ الإعداد في أقرب وقت ممكن. للقيام بذلك، يوصى بشدة بإدارة وقت عملك ووضع جدول مراجعة جيد من الأيام الأولى من العام الدراسي. كما ينصح بمراجعة جميع مواد البرنامج بشكل يومي دون التخلي عن أي تخصص. في نهاية المطاف، ما يهم ليس كمية العمل، بل جودته.


إدارة التوتر Stress:

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من القلق، فإن قلة النوم، والخوف من الفشل، وسوء تنظيم العمل، والنظام الغذائي غير المتوازن يشكل مصدرًا جيدًا للتوتر والقلق. للتغلب على هذا التوتر وتقليل هذا الشعور بالقلق، من الضروري الاهتمام بأسلوب حياتك وتناول طعام صحي ومتوازن وممارسة الرياضة والتخلص من التوتر من خلال القيام بالأنشطة الترفيهية.


حفاظ على التحفيز :

الدافع هو السبب الذي يدفعنا للعمل، فبدون الدافع لا يمكننا المضي قدمًا!


لكي تكون أكثر إنتاجية ولتعزز دوافعك، من المهم تحديد أهداف لتحقيقها (الانضمام إلى مدرسة كبرى أو ممارسة مهنة معينة)، والتركيز على المدى الطويل، والثقة بنفسك، وإحاطة نفسك بأشخاص جيدين.


الحفاظ على الثقة بالنفس:

يعد انعدام الثقة بالنفس أحد الأسباب الرئيسية للفشل الأكاديمي. لكي تتمتع باحترام جيد لذاتك، يجب أن تتعلم كيفية تحديد قدراتك وحدودك، وتؤمن بمهاراتك ومعرفتك، وتتحمل المخاطر، وقبل كل شيء، تفهم الأسباب التي قد تؤدي إلى فشلك.


مراجعة الدروس بانتظام:

لتحقيق النجاح في دروسك التحضيرية في المغرب، يوصى بمراجعة دوراتك بشكل منتظم وفعال. لذلك من المهم تدوين الملاحظات أثناء الدروس، وإعادة قراءة دروس اليوم قبل النوم، وكتابة الملخصات الخاصة بك وأوراق المراجعة، والتدرب على استخدام الكتب السنوية السابقة، وما إلى ذلك.


ويقول المثل: "لاتترك عمل اليوم إلى الغد، فإن للغد عمله". لذلك يجب ألا نؤجل عمل اليوم إلى الغد!


لتثبيت الأهداف:

لكي تنجح في دراستك التحضيرية، من المهم أن تحدد هدفًا واضحًا ودقيقًا، مثل الالتحاق بمدرسة كبرى للأعمال أو الهندسة، أو مواصلة دراستك في الخارج... الشيء الرئيسي هو العمل الجاد لتحقيق  هدفك!


ممارسة أنشاط موازية:

يُنصح بتخصيص وقت كافٍ لمراجعاتك، ولكن دون حرمان نفسك من هواياتك وأنشطتك المهنية. للمراجعة بشكل فعال وتجنب التوتر غير الضروري، يجب على الطلاب تخصيص قدر معين من الوقت لأنشطتهم الترفيهية (ممارسة الرياضة، تشغيل الموسيقى، الخروج مع الأصدقاء، مشاهدة فيلم، الذهاب لصيد الأسماك، وما إلى ذلك).


باتباع هذه النصائح، يمكن لتلاميذ السنة الثانية الأقسام التحضيرية النجاح في امتحانات القبول بالمدارس الكبرى بالمغرب أو بالخارج، وهي:

المباراة الوطنية المشتركة (CNC) وامتحان القبول في المدارس العليا بفرنسا في المجالات العلمية والتكنولوجية؛

المباراة الوطنية للولوج إلى كليات الإدارة (CNAEM) ومباراة الولوج إلى كليات إدارة الأعمال الكبرى في فرنسا للقطاعين الاقتصادي والتجاري.

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق