الأقسام التحضيرية: التخصصات، الولوج و الآفاق


تنقسم الأقسام التحضيرية CPGEs بالمغرب إلى قطبين رئيسيين هما:

القطب العلمي والتكنولوجي؛

القطبالاقتصادي والتجاري.

ويتخصص كل فرع من الفروع في تكوين قسم من طلاب الهندسة المستقبليين، حيث أن الهدف في نهاية المطاف من وراء الأقسام التحضيرية هو تدريب الطلاب على المواد الأساسية التي تسمح لهم بالاندماج بسهولة في معاهد الهندسة أو معاهد إدارة الأعمال في المغرب و في فرنسا.


المؤسسات العامة والخاصة المتعلقة بـالأقسام التحضيرية CPGE

للانضمام إلى CPGE في المغرب، يجب عليك التسجيل في مؤسسة لديها هذا التكوين. بشكل عام، تتم الدراسات داخل مراكز الصفوف التحضيرية التابعة للقطاع العام. ومع ذلك، ومع زيادة الطلب على الفصول التحضيرية، بدأت المؤسسات الخاصة أيضا في فتح أبوابها أمام الطلاب المغاربة.


شروط الولوج إلى CPGE المغرب

تعتمد إجراءات التقديم و الولوج إلى الأقسام التحضيرية على شهادة البكالوريا التي تم الحصول عليها. وحددت الوزارة أن هناك ثلاث 03  مسارات، كل منها خاص بفئة من المترشحين: الأول يخص الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا المغربية، والثاني يخص الطلبة المغاربة الحائزين على شهادة البكالوريا الأجنبية والمسار الثالث والأخير مخصص للطلبة الأجانب الحائزين على شهادة البكالوريا الأجنبية.

ومن شروط الطلبة المغاربة ألا يتجاوز عمرهم 21 سنة بحلول 31 ديسمبر من السنة التي يتقدمون فيها، فضلا عن الحصول على تقدير "جيد إلى حد ما" على الأقل (في العلوم التجريبية فقط). وتستثنى الفروع الأخرى (العلوم الرياضية والعلوم الكهربائية والميكانيكية والتقنيات) من هذا الشرط.

بعد الأقسام التحضيرية في المغرب

بعد السنتين التحضيريتين يشارك الطلبة  في مباراة وطنية تختلف من تخصص إلى آخر. بالنسبة لطلاب الأقسام التحضيرية العلمية، نحن نتحدث عن المسابقة الوطنية المشتركة (CNC). في حين، يشارك طلاب الأقسام التحضيرية الاقتصادية والتجارية في المسابقة الوطنية للوصول إلى مدارس الإدارة (CNAEM).


تقرر هاتان المبارتان"من سيفعل ماذا" بعد الأقسام التحضيرية، فالأكثر استحقاقا (الأفضل تصنيفا في نتائج CNC / CNAEM) سيذهب إلى أفضل المؤسسات المغربية، وأحيانا الفرنسية.


الحياة في الأقسام التحضيرية بالمغرب

بشكل عام، يقضي طلاب الأقسام التحضيرية حياتهم اليومية في المدارس الداخلية، من أجل الحفاظ على وتيرة العمل المستمرة. نظرًا لوجود العديد من الواجبات الدراسية كل يوم، والفروض المنتظمة. لذلك من المهم أن يكون الطلبة مسلحًين بالكثير من الصرامة لتحقيق النجاح المنشودة.

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق