الضوابط البيداغوجية الخاصة بمسلك الإجازة

 الضوابط البيداغوجية الخاصة بمسالك الإجازة

تعريف المسلك:

يتكون مسلك سلك الإجازة من مجموعة منسجمة من الوحدات تؤخذ من حقل معرفي واحد أو من عدة حقول معرفية ، ويهدف المسلك الى تمكين الطالب من اكتساب معارف ومؤهلات وكفايات.

ينتظم المسلك في جذع مشترك ومسار للتكوين (PARCOURS) ويتم تحديد المسار ابتداء من الفصل الخامس، وابتداء من الفصل الأول عند الاقتضاء.

يلقن التكوين في المسلك عن طريق التعلم الحضوري، ويمكن اللجوء الى التعلم عن بعد وإلى التعلم بالتناوب والحركية بين مؤسسات التعليم العالي، وذلك طبقا للكيفيات المحددة في النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

تنظيم المسلك:

يتضمن مسلك الإجازة اتنا وأربعين (42) وحدة مصنفة كما يلي:

- ثلاثون (30) وحدة معرفية تخصص منها وحدتان ممهنتان في الفصلين الخامس والسادس، يتم تحديد محتواهما بتنسيق مع فاعلين من المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

- ست (6) وحدات في اللغات الأجنبية.

- ست (6) وحدات في مهارات القوة.

يمتد التكوين بسلك الإجازة على مدى ستة فصول منظمة على الشكل التالي:

- الفصول الأربعة الأولى، والتي تشكل جذعا وطنيا مشتركا للحقل المعرفي الأساسي للتكوين، ويتضمن كل فصل منها، سبع وحدات موزعة على الشكل التالي:

- خمس (5) وحدات معرفية

- وحدة (1) مكونة من عنصريين في لغتين أجنبيتين بنسبة 50% من الغلاف الزمني لكل عنصر.

- وحدة (1) في مهارات القوة.

- الفصلان الخامس والسادس يخصصان لمسار التكوين، يتضمن كل فصل منهما سبع وحدات موزعة على الشكل التالي:

- خمس (5) وحدات معرفية منها وحدة معرفية ممهننة مرتبطة بالمسار التكويني

- وحدة (1) مكونة من عنصريين في لغتين أجنبيتين بنسبة 50% من الغلاف الزمني لكل عنصر.

- وحدة (1) في مهارات القوة.

عند الاقتضاء يمكن أن يشرع في التكوين بالمسار ابتداء من الفصل الأول.

الجسور:

يتيح كل مسلك لزوما مد الجسور مع مسالك أخرى قصد منح الطالب إمكانية إعادة التوجيه داخل نفس المؤسسة الجامعية أو من مؤسسة جامعية إلى ممؤسسة أخرى للتعليم العالي مع ترصيد الوحدات المكتسبة.

انتماء المسلك

ينتمي المسلك لمؤسسة جامعية، ويتطابق مع اختصاصاتها ومهامها، يتبع المسلك إلى شعبة أو عدة شعب بالمؤسسسة. ويمكن أن تؤطر وحدات المسلك من شعب مؤسسات أخرى بنفس الجامعة.

يمكن الاستعانة في تأطير المسلك عند الاقتضاء بأساتذة وخبراء من خارج الجامعة التس ينتمي إليها المسلك، بما في ذلك المحيط الاجتماعي والاقتصادي.

المنسق البيداغوجي للجذع الوطني المشترك

يكون المنسق البيداغوجي للجذع الوطني  المشترك للمسلك أستاذا باحثا ومتدخلا فيه، ويعين من لدن رئيس المؤسسة.

يقوم المنسق البيداغوجي للجذع الوطني  المشترك للمسلك بتنشيط أشغال الفريق البيداغوجي للجذع الوطني المشترك وبتتبع سير التكوين والتقييم والمداولات الخاصة به، والسهر على احترام ملفه الوصفي، بتنسيق مع الشعب المتدخلة فيه وتحت إشراف رئيس المؤسسة.

المنسق البيداغوجي للمسلك (الفصلين الخامس والسادس)

يكون المنسق البيداغوجي لمسلك سلك الإجازة على مستوى الفصلين الخامس والسادس استاذا باحثا ينتمي لإحدى الشعب التي يتبع لها المسلك، ويعين من لدن رئيس المؤسسة باقتراح أغلبية منسقي الوحدات.

يجب أن يكون المنسق البيداغوجي للمسلك متدخلا في التدريس بالمسلك ومتخصصا في مجاله، ويقوم بتنشيط أشغال الفريق البيداغوجي للمسلك وبتتبع سير التكوين والتقييم  والمداولات الخاصة بالمسلك، والسهر على احترام ملفه الوصفي،  بتنسيق مع المنسق البيداغوجي للجذع الوطني المشترك والشعب المتدخلة فيه وتحت إشراف رئيس المؤسسة.


عنوان المسلك:

يعكس عنوان المسلك أهدافه ومضمونه والحقل المعرفي الأساسي للتكوين

يتعين تحديد عنوان المسلك بلغة تدريسه الأساسية إضافة إلى اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الانجليزية، في حالة إذا ما كانت لغة التدريس مغايرة لإحدى هذه اللغات.

مهارات القوة:

خالل التكوين بمسلك سلك الإجازة، يدرس الطالب لزوما ست (6) وحدات في مهارات القوة، وحدة خلال كل فصل، بهدف تعزيز تكوين الطالب بمهارات حياتية وذاتية ومهارات رقمية ومهارات تمكن من تنمية وتطوير رصيده الثقافي والفني. وتتوزع هذه الوحدات على الشكل التالي: 

- الفصل الأول: وحدة في المهارات الحياتية والذاتية تخص طرق العمل الجامعي، لتمكين الطالب من التأقلم مع الحياة الجامعية بعد البكالوريا؛

 - الفصل الثاني: وحدة في المهارات الرقمية والمعلوميات، لمساعدة الطالب على استعمال التكنولوجيات الحديثة في مجال تعلماته؛ 

- الفصل الثالث: وحدة في المهارات الفنية والثقافية، من أجل تطوير الرصيد الفني والثقافي للطالب

 - الفصل الرابع: وحدة في المهارات الحياتية والذاتية تخص تطوير شخصية الطالب، لتمكينه من تنمية الذات ومهارات التواصل والقيادة والتعامل اإليجابي مع الأخرين؛ 

- الفصل الخامس: وحدة في المهارات الرقمية والمعلوميات لتعزيز قدرات الطالب في هذا الميدان. 

-  الفصل السادس: وحدة في المهارات الحياتية والذاتية مرتبطة بالمسؤولية المجتمعية للطالب

انسجام المسلك

تكون أهداف ومضامين الوحدات المكونة للمسلك منسجمة مع أهدافه ومع الكفايات المراد  تحصيلها

الملف الوصفي لطلب اعتماد المسلك:

يتم إعداد مشروع المسلك وفق الملف الوصفي لطلب الاعتماد، من طرف فريق بيداغوجي ينتمي لشعبة أو لعدة شعب، وبإشراك متدخلين من مؤسسات أخرى وفاعلين من المحيط الإجتماعي والاقتصادي.

يتم تقديم طلب اعتماد المسلك إلى رئيس المؤسسة متضمنا رأي رئيس الشعبة التي ينتمي لها المنسق البيداغوجي للمسلك، من أجل عرضه على مجلس المؤسسة بعد تقديمه للجنة الشؤون البيداغوجية للمؤسسة، قصد المصادقة عليه. 

يقدم طلب الإعتماد من طرف الجامعة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، وذلك بعد تقييمه من طرف اللجنة البيداغوجية للجامعة، والمصادقة عليه من لدن مجلس الجامعة. يتم تقديم طلب الإعتماد وفق الملف الوصفي المعد لهذا الغرض، مرفقا بالملفات الوصفية للوحدات، ويتضمن على الخصوص ما يلي: 

– اللغة الأساسية لتدريس المسلك:

 – عنوان المسلك بلغة تدريسه الأساسية، إضافة إلى اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، في حالة ما إذا كانت لغة التدريس الأساسية مغايرة لإحدى هذه اللغات؛

 – الشعب التي يتبع لها المسلك؛ – التأشيرات والأراء المعللة لكل من: 

-المنسق البيداغوجي للمسلك؛ 

- رئيس الشعبة التي ينتمي لها المنسق البيداغوجي للمسلك؛ 

- رئيس مجلس المؤسسة التي ينتمي إليها المسلك؛ 

- رئيس مجلس الجامعة.

 – المعارف والكفايات المراد تحصيلها؛ – منافذ التكوين؛ – شروط وإجراءات الولوج؛ بما فيها المواد الأساسية المدرسة بالسنة النهائية لسلك البكالوريا والمطلوبة لتحقيق النجاح بالمسار الدراسي للمسلك؛ 

– الجسور مع تكوينات أخرى؛ – قائمة الوحدات مع تحديد طبيعتها: وحدات معرفية ووحدات في مهارات القوة ووحدات اللغات الأجنبية، وعدد الأرصدة القياسية المخصصة لكل وحدة وفق الضابطة وح 5؛ 

– وصف تفصيلي لمحتوى الوحدات ومنهجية تدريسها وتقييمها؛

 – وصف العمل الشخصي للطالب، عند الإقتضاء؛ – 

- لائحة منسقي الوحدات وكذا أسماء المتدخلين في التكوين (الإسم الكامل، الإطار، المؤسسة، الشعبة، التخصص، والأنشطة المؤطرة)؛ 

– التزامات المتدخلين من خارج المؤسسة، عند الإقتضاء، وسيرهم الذاتية؛

 – الوسائل اللوجيستيكية والمادية، والرقمية المتوفر عليها والمتوقعة؛ 

– لائحة اتفاقيات الشراكة والتعاون: طبيعتها والجدوى منها في التكوين؛

 – سيرة ذاتية موجزة للمنسق البيداغوجي للمسلك تبرز مؤهلات وكفاءات المنسق في تدبير المسلك؛

- يتعين موافاة السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي بطلب لكل تعديل بالمسلك المعتمد يهدف إلى تجويده، مرفقا بالملف الوصفي المعدل للمسلك، ويدخل هذا التعديل حيز التنفيذ في الموسم الجامعي الموالي لتاريخ طلب التعديل، بعد تقييم الطلب من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي وموافقة السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي عليه.

 ترفق طلبات اعتماد المسالك لكل جامعة بورقة تقديمية للعرض التربوي الشامل بها تحدد فيها الجدوى، والترابط بين المسالك، والجسور بين المسالك، وتعاضد اإلمكانيات المادية والبشرية.

مدة الإعتماد:

يمنح الإعتماد من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي لمدة خمس (5) سنوات قابلة للتجديد بعد خضوع المسلك للتقييم من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، واستطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي. خلال مدة الإعتماد، يتعين تسجيل خمسة أفواج متتالية من الطلبة.

 وفي حالة عدم فتح المسلك في وجه الطلبة خلال موسم جامعي ضمن مدة الإعتماد، كما يتعين على الجامعة مراسلة السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي من أجل تعليل عدم فتح المسلك.

 تحدد سنويا بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، لائحة المسالك التي تم اعتمادها. 

تنشر الجامعة ومؤسسة انتماء المسلك محتوى المسلك المعتمد عن طريق الوسائل المتاحة على مستوى الجامعة والمؤسسة، بما فيها الوسائل الرقمية.

 خلال فترة الإعتماد، يتعين إجراء تقييمات سنوية للمسلك حسب الإجراءات المحددة على مستوى الجامعة. 

يتعين على المؤسسة في غضون السنة الأخيرة من مدة الإعتماد إجراء تقييم ذاتي للمسلك، وتتم موافاة السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي بنتائجه، سواء تعلق الأمر بطلب تجديد اعتماد المسلك أو بعدم تجديده






المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق